الأحد، 22 مارس 2009

الدروس الخصوصية وانهيار العملية التعليمية .ما السبب في الآخر "1"

لمن يريد أن يعرف و يناقش و يعالج مشكلة الدروس الخصوصية فليسأل الطالب : لماذا تأخذ دروساً خصوصية ؟؟؟ ، و يسأل ولي الأمر : لماذا تعطى ابنك دروسا خصوصية ؟؟ ، و يسأل المدرس أخيراً : لماذا تعطى دروساً خصوصية ؟؟ و بفحص الإجابات و قياس مصداقيتها يمكنك ببساطة حل المشكلة .

و نبدأ بسؤال الطالب : لماذا تأخذ دروسا خصوصية ؟

الإجابات المتوقعة :

1- لصعوبة المواد الدراسية .

2- لأن المدرسين في المدرسة لا يشرحون كما ينبغي.

3- لكي أحصل على مجموع كبير .

4- لأن كتاب المدرسة لا يحتوى على كل شئ.

5- لأن الذين يأخذون دروسا خصوصية متفوقين .

و بقياس و فحص مصداقية الإجابات :

1- صعوبة المناهج ليست السبب الرئيسي لأن الطالب يأخذ الدروس الخصوصية قبل الاطلاع على المناهج و معرفة مدى صعوبتها . فالقرار متخذ مسبقا . بدليل أن الطالب يأخذ درس في مواد ليست على مستوى من الصعوبة – بداية من الأول الابتدائي -.

2- يقرر الطالب بأخذ الدروس قبل معرفة المدرس الذي سيدرس له في المدرسة . فكيف حكم عليه علميا أو ضميريا أو تربويا .....؟

3- هناك العديد من الطلبة يحصلون على مجموع عال بدون دروس و الأمثلة من الواقع – فأولادي لا يأخذون دروسا – برغبتهم و طلبهم – و لا أقوم بالتدريس لهم لانشغالي طوال اليوم و لكن فقط أوجه و يأخذون ترتيب على المدرسة و الحمد لله .

4- أيضا قرار الدرس تم اتخاذه دون الاطلاع على الكتب و تقرير أيها صعب و أيها سهل و بالتالي فالكتاب ليس سببا جوهريا .

فدعني أجيب بدلا منك بمصداقية أكثر :

1- اتخذت قرار الدرس لتكون مثل فلان الذي أخذ درسا عند فلان و حصل على مجموع كذا . ولكن هل قارنت بين امكاناتك و إمكانات فلان ؟ فلماذا تكون تابعا و تبني قراراتك على ظروف غيرك ؟

2- سمعت من فلان أن المادة الفلانية صعبة . فلابد أخذ درس فيها من بداية العام . فهل بالضرورة ما هو صعب على غيرك صعب عليك ؟؟

3- سمعت من فلان أن المدرس الفلاني جيد . فما أدراك بمدى جودته و نحن الآن في عالم السفسطة . وهل مقاييس الجودة لديك هي مقاييس الجودة عند غيرك ؟ وما هي مقاييس الجودة أصلا ؟؟ هل الجودة هي عدد الطلبة الحاصلين على مجموع عال؟ (فربما يتفنن هذا المدرس في استقطاب المتميزين فعلا و بالتالي فليس له الفضل في تميزهم ) . هل الجودة تقاس بعدد من يأخذون لديه ؟ ( فربما يجيد الشق التجاري و الدعائي في جذب العديد بغض النظر عن جودته التربوية أو العلمية ) . هل الجودة تقاس بأنه يقوم بتبسيط المعلومة ؟ ( فربما يقوم بتسطيح المنهج و عدم التعرض للفهم فتظن أنه يسهل المنهج و لكنه يهمشه و يسفهه ) .

و بالتالي فالسبب الرئيسي و الأساسي و الوحيد هو التقليد الأعمى و محاكاة الغير بدليل إصرار الطالب على أخذ درس عند فلان ( أغلى من فلان ) لأني ليس أقل من فلان .

ثانياً : نشرع في سؤال المدرس : لماذا تعطي دروسا خصوصية ؟؟
نبدأ بالسؤال : لماذا يعطى المدرس دروسا خصوصية ؟
الإجابات المتوقعة :
1- لزيادة الدخل و محاولة توفير حاجاتي المادية لإعالة أسرتي و تأمين مستقبلهم.
2- لأن الحصة المدرسية و النظام التعليمي لا يساعدني على توصيل المعلومة بشكل كاف.
3- لأن الطالب يفضل أخذ الدروس لإعدادي ملخصات جيدة تنقي حشو الكتاب المدرسي و استعراض الكتب الخارجية .
4- لأن ولي الأمر يلح علىّ و الطالب أيضا في ذلك .
5- لأن الدولة لا تعطينى أجر مناسب يكفل لي العيش بكرامة .
6- لأني خريج كلية تربوية و لا أعمل حتى الآن و لا أجد فرصة عمل مناسبة .

أعتقد أن كل الإجابات السابقة ممكنة و مقنعة و متوقعة ، و من خلالها نستطع استنباط أسباب الظاهرة من جهة المدرس
و سنتحدث لاحقا - إن شاء الله - في نهاية الحلقات عن طرق العلاج المنطقية للظاهرة .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق